الجمعة، 1 مايو 2020

الواقعية الجديدة ... زاوية تعليمية تقدمها الأديبة وضحى مخلوف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخوة والأخوات في سوا ربينا الأعزاء..رمضان مباااارك وكل عام وأنتم بألف خير..حديثنا اليوم عن الواقعية  الجديدة في الأدب العربي أوقاتا سعيدة نرجوها لكم برفقتنا ومتابعتنا..🌸🌴
# الواقعية الجديدة في الأدب العربي الحديث..
---------------------------------
الواقعية الجديدة تعبير أدبي عن نضال الشعب العربي وخاصة بعد منتصف القرن العشرين لبناء مجتمع عربي اشتراكي حر موحد وكانت نشأة هذا المذهب قوية عارمة خاصة في الشعر ولكنه أخذ يجمد بتأثير الظروف السياسية  المتلاحق ..سنعرض جانبين منه : 1- النقد الواقعي الجديد: يربط هذا النقد الأدب بالمجتمع ويدعو الأديب للنضال من أجل خلق مجتمع جديد ومن أهم رواده * سلامة الموسى الذي دعا إلى الأدب الهادف في كتابه ( الأدب للشعب) وهو يرى أن روعة الأدب في كفاحه  من أجل ترسيخ قيم الخير والشرق والإخاء والحب 
* وعمر فاخوري في كتابه ( أديب في السوق) و( الباب الموصود) و( الفصول الأربعة)
* ومحمد مندور : الذي تحول من النقد التأثري إلى النقد الواقعي الجديد وهو يقول ( الواقعية الاشتراكية تطالب الأديب بأن يكون له هدف مما يكتب فلا يهرب من واقع حياته وواقع مجتمعه إلى تهويمات الخيال) 
2- الشعر الواقعي الجديد:
يوازي شعرنا الواقعي الشعر الواقعي في العالم وذلك بحكم التجربة الثرية لشعرائنا المعاصرين من جهة واهتمام الإنسان العربي بالشعر من جهة أخرى...وقد تميز هذا الشعر الواقعي بخصائص  في مضمونه وشكله: 
أ- إن شعر الواقعية الجديدة  ذو محتوى ثوري يربط مختلف جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والقومية والإنسانية برابط واحد ويناضل من أجل حرية الإنسان في كل مكان كما نرى في شعر السياب والجواهري والبياتي  وشعراء الأرض المحتلة وسليمان عيسى الذي يرتبط عنده التطلع القومي بالتطلع الاجتماعي كما نرى في قوله:

لو كان في كفي قياد القدر
غسلت جفني أمتي بالشرر
ألهبت بالثورة ..حتى الحجر
طهرت أرضي من ظلال العبيد
عندئذ ..ألقى عدوي العتيد

ب-  عرض الأفكار والقضايا العامة بشكل غير مباشر عن طريق الرمز الشفاف والمثل القريب والصورة كما نرى في شعر المقاومة الذي يدعو للثبات والصمود كقول محمود درويش الواثق من انتصار الشعب الفلسطيني:

يادامي العينين والكفين إن الليل زائل
لا غرفة التوقيف باقية ولا زرد السلاسل
نيرون مات ولم تمت روما  بعينها تقاتل
وحبوب سنبلة تجف ستملأ الوادي سنابل..
ج- لا يعرض شعراء الواقعية الجديدة الأفكار والقضايا العامة عرضا كليا وإنما يعرضونها من خلال الجزئيات الصغيرة والحوادث اليومية والتجارب الذاتية كقول الفيتوري في سائق العربة:

أيها السائق ...
رفقا بالخيول المتعبة
قف فقد أدمى حديد السرج لحم الرقبة..
قف فإن الدرب في ناظرة الخيل اشتبه..
هكذا كان يغني الموت حول العربة..
وهي تهوي تحت أمطار الدجى مضطربة

د- يحرض الشاعر الواقعي الجديد على وحدة الشكل والمضمون والمزاوجة بين الأشكال الأدبية للتعبير عن المحتوى الجديد كاللجوء إلى القصة الشعرية والسرد والحوار والنجوى والتحليل النفسي وتضمين الأحاديث الشعبية وتوظيفها في تصوير وجدان الجماعة تصويرا حيا كما نرى عند الشرقاوي الذي يصور دهشة أبناء البلد البسطاء عندما حدثهم عن مظاهر الترف في القاهرة:

فقلت لهم : قد رأيت القصور
فقالوا : القصور وما هذه ؟؟! فإنا لنجهلها ياولد
فقلت : اسمعوا ياعيال ؛ اسمعوا : هو القصر بحجم البلد
ومدوا رقابهم يسألون
وهم خائفون:
وهل يسكن القصر جن يطوف طواف العفاريت حول القبور وهل كنت تمشي بجنب القصور..؟؟
فقلت لهم : إن أهل القصور أناس ..سوى أنهم ...مثلنا؟؟
وقد ظهرت الواقعية الجديدة في المسرح وبرزت أسماء كثيرة  في مسرح الواقعية الجديدة مثل سعد الدين وهبة .. سعد الله ونوس..والمسرح الشعري عند صلاح عبد الصبور..ونجيب سرور..وبرزت أسماء في عالم الرواية الواقعية الجديدة مثل ..عبد الرحمن الشرقاوي وحنا مينة وفارس زرزور...
إلى هنااا ننهي حديثنا لهذا اليوم إلى أن نلقاكم في زوايا أخرى لكم مني أنا ..وضحى مخلوف ..أرق التحايا وعطر الورود..
دمتم بأمان الله وحفظه
🌸🌴🌸🌴🌸🌴

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق