الاثنين، 11 مايو 2020

المذهب الرمزي ... حلقة من الزاوية التعليمية التي تقدّمها الأديبة وضحى مخلوف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أسرتي الراقية طاب مساؤكم بكل خير..يسرني مرافقتكم لزاويتي والتي تتحدث عن ../ المذهب الرمزي/ وأثره في الأدب العربي..أرجو أن أوفق  بتقديم الفائدة والمتعة والله ولي التوفيق..على بركة الله نبدأ..

🌸 المذهب الرمزي حركة أدبية ظهرت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر تعتمد على الإيحاء بالأفكار والصور والأحاسيس وإثارتها بدل تسميتها ووصفها..وهي بمثاليتها تناقض الواقعية والرمز هنا معناه الإيحاء أي التعبير غير المباشر عن النواحي النفسية المستترة التي لا تقوى اللغة على أدائها في دلالتها الوصفية  بحيث تتولد المشاعر عن طريق الآثار النفسية لا عن طريق التسمية والتصريح ..وقد اعتمدت الرمزية  في أصولها الفلسفية  / مثالية أفلاطون/ ومنظرو الرمزية يشيرون إلى أن هذه الحركة تأثرت في نشأتها بالحركة الدينية والأسطورية التي قامت في تلك الحقبة..كما لا يخلو الأدب الرمزي من تأثيرات ومقدمات فلسفية رصدت دوافعه ومن الفلاسفة الذين كتبوا  ومهدوا للرمزية : / كانط/ المؤثر المباشر و/ هربرت سبنسر / الانجليزي..مؤسس الفلسفة  التطورية وإذا ما استندنا إلى مثالية إفلاطون فإن الرمزية  تنكر الأشياء الخارجية  المحسوسة ونراها في الحقيقة رمزا للحقائق المثالية البعيدة عن عالمنا المحسوس وقد جاءت كرد على النزعة المادية  وتفسيرها الجبري للحياة  وتنكر المثالية قدرة العلم على إدراك الحقائق فهناك أسرار يقف العلم عاجز عن الوصول إليها..ويرى الرمزيون أن اللغة لا قيمة لها في ألفاظها إلا ماتثيره هذه الألفاظ من الصور الذهنية التي تلقيناها من الخارج وعلى هذا الأساس تصبح اللغة وسيلة للإيحاء..كما يرون بأن الأدب يسعى إلى نشر الصورة الفنية..ونقل خيال الكاتب إلى القارئ ..وقد اهتم أصحاب المذهب الرمزي بالإيقاع الموسيقي  في شعرهم ويرون أن الموسيقى وحدها هي التي توقظ في السامع أو القارئ مشاعره العاطفية ..

🍀 أثر المذهب الرمزي في الأدب العربي:

كان للترجمة التي قام بها عدد من الأدباء  ولا سيما تلك التي قامت بنشرها مجلات عربية مشهورة  مثل / المقطتف /و/ المكشوف/ و/ الرسالة/ والأديب وغيرها.. أثر واضح في نقل الآداب الغربية التي أخذت بأساليب المدارس الأدبية وقد مهد لهذه الترجمات الاطلاع المباشر على اللغات الأوروبية والأمريكية  إثر الهجرات التي قام بها عدد من اللبنايين والسوريين إلى بلاد الغرب..لقد لقيت  الرمزية اهتماما من الشعراء العرب وانتشرت على أوسع نطاق ولم يكن ظهور الرمزية  في أدبنا خاضعا لنفس الظروف التي نشأت  في كنفها الرمزية في الأدب الغربي..
ومن مظاهر ذلك الرمزية  الجزئية  ل/ جبران خليل جبران/ خاصة في قصيدته / المواكب/  التي اعتمدت في بعض صورها على تراسل الحواس كما في قوله :
هل تحممت بعطر وتنشفت بنور وشربت الفجر خمرا في كؤوس من أثير..وفيه انتقال الحس اللمسي" الاستحمام" مكان الحس الشمي " العطر" والحس البصري " النور" مكان الحس اللمسي" التنشف" والحس الذوقي " الشرب" مكان الحس البصري وهذا  لا يحق لجبران رمزية كلية ..كما تظهر الرمزية عند الشاعر الكبير بدر شاكر السياب في شخصية / حفار القبور/ فالحفار قناع رمزي يبسط من خلاله أفكاره ومواقفه ..وهو ثوري يرى مالايراه الإنسان العادي كبنات الجن ويميز بين الأموات والأحياء في المجتمع ويدعو إلى مخاطبته ليتزوج صبية من بنات الجن ويتعلم حفر القبور..ومن خلال الدلالات المتلاحقة يعبر عن ثورته على التقاليد التي سيطرت على عقول الناس..لقد أجمع الدارسون لرمزية الأدب العربي أن / أديب مظهر/ أول شاعر في العربية أدخل شرارة الرمزية الحقيقية  إلى اللغة العربية مع قصيدته المسماة / نشيد السكون/ وكان يقدر له أن يبرز إلا أن الموت عاجله وهو في السادسة  والعشرين من عمره..كما برز الشاعر اللبناني سعيد عقل  مؤسس صحيفة /البرق/ وهو من أوائل  الأدباء العرب نقلا للرمزية  الغربية ..حيث يرى أن الشعر يجب ألا يخبر بل يؤمن ويوحي ويلمح وأصر على الإدراك اللامنطقي والحدسي للعالم ..كما اعتبر أن الشعر موسيقى قبل أن يكون فنا فكريا..فالحب أغنية أطيب من الشذا كما يقول:

هواك ياشاعري أغنية الخاطر
أطيب..أشهى ..ألذ من شذا عابر
ويتوق سعيد عقل إلى الوصول إلى شعر رمزي خالص وقد حاول أن يخلق لغة في اللغة..فأضر باللغة العربية كثيرا.. ومن بين الرمزيين أيضا / يوسف غصون..جورج صيدح ..إيليا أبو ماضي/ وبعد سنة1950 شاعت في الشعر العربي حركة جديدة تنتمي إلى الرمزية من أبرز أعلامها: * من العراق ../ بدر شاكر السياب..عبد الوهاب البياتي..سعدي يوسف..نازك الملائكة../ومن لبنان وسوريا ../خليل الحاوي..يوسف الخال..أدونيس../ ومن مصر../صلاح عبد الصبور ../الذي في شعره نجد سمات رمزية واضحة ..فقد كان يسعى في شعره إلى تحقيق السعادة النفسية الناتجة عن الانسجام مع غنائية الكون واستحقاق الحياة..
أكتفي بهذا القدر ..أرجو أن أكون وفقت بتقديم المتعة والفائدة..شكرا لكل من تابعني..
إلى أن نلتقي في زوايا أخرى لكم مني أنا..وضحى مخلوف..كل التحايا  والاحترام
🌿🌸🌿🌸🌿🌸🌿

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق